اهلا وسهلا بك اخي الزائر وحتى تطلع وتتفاعل مع كامل المحتوى نرجو منك ان تسجل معنا
اهلا وسهلا بك اخي الزائر وحتى تطلع وتتفاعل مع كامل المحتوى نرجو منك ان تسجل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دروس ومقررات لجميع المستويات الدراسية بالعالم العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى) الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



ذكر
عدد الرسائل : 225
العمر : 40
الدولة : المغرب
نقاط : 125
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى)  الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى) الجزء الثاني   شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى)  الجزء الثاني Icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2008 12:41 pm


* ثانياً التصوير:
وليد عاطفة صادقة اعتمد الشاعر على الخيال الجزئي (الصور الجزئية)وبعض الصور مبتكرة :
(2)
(صورت - من تصورات) تشبيه، حيث شبه فترة الشباب بالتصورات وتوحي بالنشاط والحيوية والطموح.
(ملاوة من شباب) استعارة مكنية حيث شبه الشباب بالدهر،
وحذفه، ودل عليه في (ملاوة) وتوحي بالسعادة والشوق.
(3)
(عصفت كالصبا) تشبيه حيث شبه ملاوة من شباب بالصبا وتوحي بالسرعة.
(الصبا اللعوب) استعارة مكنية، حيث شبه الصبا بفتاة وحذفها ودل عليها في (اللعوب) أفادت التشخيص وتوحي برشاقة الحركة.
(سنة حلوة) استعارة مكنية.
(مرت سنة حلوة) تشبيه بليغ وبها خيال مركب أو متداخل حيث شبه فترة الشباب بسنة وتوحي بالسرعة والسعادة .
(مرت لذة خلس) تشبيه بليغ ويوحي بقصر الوقت وسرعته ويوحي بالسعادة.
(عصفت كالصبا اللعوب) خيال مركب تشبيه فاستعارة والمشبه به في الصورة الأولى مشبه في الثانية.
(4)
(سلا مصر) استعارة مكنية أفادت تشخيص مصر، وتوحي بشدة ارتباطه وتعلقه بها.
(مصر) مجاز مرسل عن أهل مصر علاقته المحلية وفيها إيجاز ودقة في اختيار العلاقة.
(هل سلا القلب عنها؟) استعارة مكنية، حيث شبه القلب بمحب ومصر بمحبوب وحذف كلا ودل عليه في (سلا) أفادت التشخيص وتوحي بشدة تعلقه بها.
(أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟) استعارة مكنية حيث شبه الزمان بطبيب والقلب بشخص وحذف كلا ودل عليه في (أسا) أفادت التشخيص.
(جرح) استعارة تصريحية حيث شبه ألم الفراق بجرح وحذف المشبه.

(5)
(مرت الليالي عليه) استعارة مكنية، حيث شبه الليالي بفتيات والقلب بإنسان وحذف كلا ودل عليه في (مرت عليه).
(رق - تقسي) ترشيح والصورة أفادت التشخيص وتوحي بأثر الليالي.
(الليالي تقسي) استعارة مكنية أفادت التشخيص وتوحي بأثر الليالي في الذكريات.
(6)
(مستطار) استعارة مكنية ، حيث شبه القلب بطائر وحذفه ، ودل عليه بشيء من لوازمة (مستطار) وتوحى بالاضطراب
(البواخر رنت) استعارة مكنية، حيث شبه البواخر بأشخاص ودل عليها في رنت (تصيح) أفادت التشخيص.
(عوت) استعارة مكنية، حيث شبه البواخر بذئاب وحذفها ودل عليها في (عوت)، توحي بالخوف الرهبة والوحشة والفزع.
(7)
(راهب) استعارة مكنية، أفادت تشخيص القلب وتوحي بعزلته.
(فطن - شاعهن) ترشيح يقوي الصورة ويمدها.
(ثرن) استعارة مكنية أفادت التشخيص وتوحي بأثر حركة السفن من ألم.
(
(ابنة اليم) كناية عن السفينة.
(أبوك) كناية عن البحر (اليم).
البيت: استعارة مكنية، حيث شبه البحر بأب والسفينة كابنة.
(9)
(بلابله) استعارة تصريحية، حيث شبه المصريين ببلابل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به، وتوحي بالسعادة.
(الدوح) استعارة تصريحية، حيث شبه الوطن (مصر) بالدوح وحذف المشبه وصرح المشبه به وتوحي بالراحة.
(الطير) استعارة تصريحية، حيث شبه المستعمر بالطير وحذف المشبه وصرح المشبه به، توحي بالنفور من المستعمرين.
(10)
(في خبيث من المذاهب رجس) استعارة مكنية، حيث شبه المذاهب بمادة وحذفها ودل عليها في (خبيث - رجس) أفادت تجسيم المذاهب وتوحي بالضيق والذم.
(11)
(نفسي مرجل) تشبيه بليغ ويوحي بقوة الدفع والطاقة.
(قلبي شراع) تشبيه بليغ ويوحي بقدرته على التوجيه فضلاً عن قوة الشوق وشدة الحنين.
(في الدموع سيري) استعارة مكنية، حيث شبه الدموع ببحر (ماء) وحذفه ودل عليه في (سيري في.....) وتوحي بشدة تأثره وحنينه.
(12)
(اجعلي وجهك) استعارة مكنية، حيث شبه السفينة (الباخرة) بإنسان وحذفه، ودل عليه في (وجه) وفي (الخطاف) أفادت التشخيص.
(يد الثغر) استعارة مكنية، حيث شبه الثغر بإنسان وحذفه ودل عليه في (يد) أفادت التشخيص وتوحي بالترتيب وحسن الاستقبال.
(13)
البيت كناية عن شدة تعلقه بوطنه مصر.
نقد :
وجه إلى هذا البيت نقد لأن الشاعر جعل نفسه وهي في الجنة تشتاق إلى وطنه، وهذا أمر مرفوض فلا مجال للمفاضلة بين الجنة والوطن ثم أنه في حال د*** الجنة لا يوجد للوطن، لكن يلتمس للشاعر العذر لأن حبه للوطن وحب الوطن من الإيمان ويخفف من النقد استخدام كلمة (لو).
(14)
(هفا ظمأ بالفؤاد) استعارة مكنية أفادت تشخيص الفؤاد وتوحى بالشوق.
(ظمأ) استعارة تصريحية، حيث شبه الشوق بظمأ وحذف المشبه به وتوحي بشدة الشوق والحنين.
(15)
(جفوني) مجاز مرسل عن العيون علاقته الجزئية.
(شخصه) استعارة مكنية، أفادت تشخيص الوطن وتوحي بشدة التعلق بمصر.
(لم يخل حسي) كناية عن شدة حبه للوطن - استعارة مكنية أفادت تجسيم الحس ويوحي بشدة الحب.



* ملحوظات هامة على القصيدة :
النص :
من الشعر الوطني الذي يعبر فيه شوقي عن حبه وشوقه لمصر.
وقصائد شوقي في الأندلس (أسبانيا) تسمى(أندلسيات).
قيلت هذه القصيدة محاكاة لسينية البحتري:
صنت نفس عما يدنس نفسي وترفعت عن جداً كل جبس

الأفكار :
تتسم بالوضوح والعمق والميل إلى التفضيل وتتناول:-
أ - حنين الشاعر وشوقه إلى مصر (الأبيات من 1 إلى 7).
ب - السفينة همزة الوصل ووسيلة الاتصال والرابطة بالوطن (الأبيات من 8 - 12).
جـ - حب الوطن لا يغيب (الأبيات من 13 - 15).

الوجدان:
عاطفة صادقة محبة للوطن تحمل الألم والحسرة

التعبير:
الألفاظ : سهلة.
العبارات : رصينة.
الأساليب : أغلبها خبري للتقرير.
المحسنات البديعية : قليلة غير متكلفة وإن كانت تؤخذ عليه التورية (البيت 14).
الصور : جزئية عبارة عن تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل منتزعة من التراث أريد بها التشخيص والتجسيم، وجاءت بعض الصور المركبة والممتدة.

الموسيقى :
ظاهرة: في وحدة الوزن ووحدة القافية (السين الم**ورة لتناسب الألم والشوق) والتصريع وتكرير بعض الحروف وبعض المحسنات كالجناس التام والناقص والتصريع والطباق.
خفية: في التناغم بين الألفاظ والتراكيب والصور والأخيلة مع صدق العاطفة وسمو المعنى.

* خصائص أسلوب الشاعر في ضوء النص :
الألفاظ : سهلة
العبارات : رصينة محكمة صافية.
الصور : جزئية كثيرة تنقل المعنى والشعور.
المحسنات : غير متكلفة.
الموسيقى : عذبة.
الأفكار: واضحة.
العاطفة : صادقة.

تم بحمدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى) الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى) الجزء الأول
» مفاهيم أولية في الرياضيات - الجزء الثاني -
» دروس المرحلة الثانوية في الجزائر النظام الجديد - الجزء الثاني -
» سلسلة لقواعد اللغة الإنجليزية - الدرس الثالث * الجزء الثاني -
» سلسلة لقواعد اللغة الإنجليزية - الدرس الثاني -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى المصري للتعليم :: التعليم الجامعي-
انتقل الى: